افتتاح كأس الأمم الافريقية

    شاطر
    avatar
    أحمد الألفى
    عضو متقدم
    عضو متقدم

    عدد المساهمات : 50
    نقاط : 146
    النشاط : 0
    تاريخ التسجيل : 10/01/2010

    m1 افتتاح كأس الأمم الافريقية

    مُساهمة من طرف أحمد الألفى في الإثنين يناير 11, 2010 7:05 am

    افتتاح كأس افريقيا ومنتخب توجو يعود إلى بلاده




    اتهمت انجولا بالعجز عن حماية الفرق المشاركة



    غادر منتخب توجو لكرة القدم عائدا الى بلاده، على الرغم من بدء فعاليات الدورة السابعة والعشرين من كأس امم افريقيا.جاء ذلك إثر تعرض حافلة الفريق إلى هجوم مسلح عند دخولهم انجولا واسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص.
    وأفادت أنباء بأن رئيس الوزراء التوجولي جيلبير فوسون هونجبو واعضاء الحكومة وكبار المسؤولين الرياضيين كانوا في استقبال البعثة في مطار
    العاصمة لومي.
    ولدى صعوده الطائرة من مطار كابيندا عائدا الى بلاده مساء الاحد قال قائد منتخب توجو ايمانويل اديبايور للصحفيين :"علينا ان نؤبن موتانا. وسنعود الى بلادنا للقيام بذلك".
    وجاء انسحاب المنتخب استجابة الى دعوة الرئيس ورئيس الوزراء التوجولي لهم للانسحاب من البطولة، اذ اتهما منظمي البطولة بالعجز عن حماية الفريق بعد الهجوم الذي تعرض له الجمعة الماضي بمنطقة كابيندا الغنية بالنفط في شمال انجولا.
    ويبدو أن لاعبي فريق توجو كانوا يريدون المشاركة في البطولة إكراما لضحايا الحادث إلا أن حكومة توجو أمرت لاعبيها بالعودة الى ديارهم للمشاركة في حداد وطني في البلاد على مدى ثلاثة أيام.
    وكانت جماعة متمردة تدعى قوى تحرير كابيندا قد تبنت الهجوم على حافلة منتخب توجو ووعدت باستمرار الهجمات رغم انطلاق البطولة، وقال رودريجس مينجاس الأمين العام للجبهة في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس نحن في حالة حرب وكل الضربات مسموحة".
    ووجه مينجاس اللوم إلى الاتحاد الافريقي لكرة القدم برئاسة الكاميروني عيسى حياتو, على قراره باقامة 7 مباريات من البطولة الافريقية في كابيندا.
    ادانة


    غادر الفريق التوجولي كابيندا بعد يومين من الهجوم الذي تعرض له



    من جهته ادان الرئيس الانجولي جوزيه ادواردو دوس سانتوس ما اسماه "العمل الارهابي" الذي استهدف حافلة المنتخب التوجولي عند الحدود الانجولية الكونجولية الجمعة. وقال : "ندين بشدة هذا العمل الارهابي، ونعلن بأن مباريات البطولة ستستمر في كابيندا".
    واسفر الهجوم عن مقتل الملحق الصحافي ستانيسلاس اكلو والمدرب المساعد ابالو اميليتيه بالاضافة الى اصابة تسعة اشخاص اخرين بينهم لاعبان هما المدافع سيرج اكاكبو وحارس المرمى كودجوفي اوبيلاليه الذي نقل مستشفى في جوهانسبورع من اجل العلاج من اصابته برصاصتين في عضلات البطن واحدى كليتيه.
    وافتتح الرئيس الانجولي الاحد في لواندا الدورة السابعة والعشرين من كأس الامم الافريقية لكرة القدم التي تستضيفها بلاده حتى 31 كانون الثاني/يناير الحالي.

    حفل الافتتاح


    واستمر حفل الافتتاح الذي حضره رئيس الاتحاد الافريقي عيسى حياتو، 45 دقيقة قدم خلالها استعراض راقص حاول استلهام تاريخ انجولا واستخدمت فيه الرموز الفلكلورية الانجولية مثل الزي المحلي المرصع بالالوان الصفراء والسوداء والحمراء، ثم اختتم الحفل بالالعاب النارية.
    يذكر ان مباراة الافتتاح جمعت بين المنتخبين الانجولي والمالي ضمن المجموعة الاولى، وانتهت بتعادل الفريقين باربعة اهداف لكل منهما.

    وقفة حداد على ضحايا فريق توجو



    وهذه هي المرة الاولى التي تستضيف فيها انجولا النهائيات القارية، علما بأنها تخوض النهائيات للمرة الخامسة.وقد نجحت مرة واحدة في تخطي الدور الاول وبلوغ الدور ربع النهائي وكان ذلك في الدورة السابقة في غانا عندما خسرت امام مصر 1-2.
    ويشارك في البطولة بعد انسحاب توجو 15 منتخبا وزعت على 4 مجموعات تضم الاولى انجولا ومالي والجزائر ومالاوي، والثانية ساحل العاج وغانا وبوركينا فاسو، والثالثة نيجيريا ومصر حاملة اللقب وموزمبيق وبنين، والرابعة تونس والكاميرون والجابون وزامبيا.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 2:11 pm