اختبار عربى
اختبار تجريبىفى اللغة العربية
أولا القصة :
" لقد جئنا هذه الأرض وكانت تموج بالظلم ،وكان أهلها يرسفون فى قيود الاستعمار البيزنطى ، ويبيعون أولادهم ليدفعوا الضرائبلسادة الرومان . "
أ- هات مرادف ( يرسفون ) ومفرد ( الرومان) .
ب- منالمتحدث ؟ وإلى من يتحدث ؟
ج- صوّر حال البلاد قبل أن يدخلها المسلمون ، وكيفصارت بعد أن دخلها المسلمون ؟
القراءة المتعددة ( من موضوع نور والجغرافيا) :
لم تصدق المديرة ذلك ؛ فنور تلميذة مجتهدة وحصلت فى العام الماضى على كأسالتفوق . "
أ- ما الذى لم تصدقه المديرة ؟ ولماذا لم تصدقه ؟
ب- ما السؤالالوحيد فى الامتحان ؟ وكيف أجابت نور عنه ؟
ج- لماذا لم ترسم نور الحدودالداخلية للوطن العربى ؟
د- ماذا تخيلت المعلمة بعد كلام نور ؟ وماذا قالت لنورفى النهاية ؟
ثانيا النصوص (من نص تواضع سيدنا عمر) :
وراع صاحب كسرى أنرأى عمرا بين الرعية وهو راعيــــها
وعهده بملوك الفرس أن لها سورا من الجندوالأحراس يحميها
أ- هات مرادف ( راع ) وجمع ( كسرى)
ب- ما الذى راع صاحبكسرى ؟
ج- وهو راعيها : وضح الجمال فى هذا التعبير .
د- فى البيتين تضادعيّنه ، وبيّن أثره فى المعنى .
ثالثا النحو :
" متى تذكر الله تشعر بالراحة ، لأن ذكر الله يطمئن القلوب . فالمسلم
العاقل هو الذى يجتهد فى طاعة الله تعالى فيؤديها ابتغاء مرضاة الله ؛
فيثاب ذو الطاعة بكل خير . فلا تحسب طريق الجنة سهلا . "
أ- أعرب ما تحته خط فى القطعة السابقة .
ب- استخرج منها ما يلى :
1- فعلا لازما ، وآخر متعديا . 2- فعلا صحيحا ، وبيّن نوعه .
3- فعلا معتلا ، وبيّن نوعه . 4 - أسلوب شرط ، وعيّن أجزاءه .
5- فعلا مبنيا للمجهول ، وعيّن نائب الفاعل . 6- فعلا متعديا لمفعولين ، وحدّد المفعولين .
7- ضميرا منفصلا ، وآخر متصلا ، وأعربهما . 8- اسما من الأسماء الخمسة ، وأعربه .
ج- الولدان نشيطان . أدخل عليها فعلا يفيد اليقين ، وغيّر ما يلزم
د- التلاميذ كافأهم المعلم . ابن الفعل للمجهول ، وغيّر ما يلزم .
اختبار تجريبىفى اللغة العربية
أولا القصة :
" لقد جئنا هذه الأرض وكانت تموج بالظلم ،وكان أهلها يرسفون فى قيود الاستعمار البيزنطى ، ويبيعون أولادهم ليدفعوا الضرائبلسادة الرومان . "
أ- هات مرادف ( يرسفون ) ومفرد ( الرومان) .
ب- منالمتحدث ؟ وإلى من يتحدث ؟
ج- صوّر حال البلاد قبل أن يدخلها المسلمون ، وكيفصارت بعد أن دخلها المسلمون ؟
القراءة المتعددة ( من موضوع نور والجغرافيا) :
لم تصدق المديرة ذلك ؛ فنور تلميذة مجتهدة وحصلت فى العام الماضى على كأسالتفوق . "
أ- ما الذى لم تصدقه المديرة ؟ ولماذا لم تصدقه ؟
ب- ما السؤالالوحيد فى الامتحان ؟ وكيف أجابت نور عنه ؟
ج- لماذا لم ترسم نور الحدودالداخلية للوطن العربى ؟
د- ماذا تخيلت المعلمة بعد كلام نور ؟ وماذا قالت لنورفى النهاية ؟
ثانيا النصوص (من نص تواضع سيدنا عمر) :
وراع صاحب كسرى أنرأى عمرا بين الرعية وهو راعيــــها
وعهده بملوك الفرس أن لها سورا من الجندوالأحراس يحميها
أ- هات مرادف ( راع ) وجمع ( كسرى)
ب- ما الذى راع صاحبكسرى ؟
ج- وهو راعيها : وضح الجمال فى هذا التعبير .
د- فى البيتين تضادعيّنه ، وبيّن أثره فى المعنى .
ثالثا النحو :
" متى تذكر الله تشعر بالراحة ، لأن ذكر الله يطمئن القلوب . فالمسلم
العاقل هو الذى يجتهد فى طاعة الله تعالى فيؤديها ابتغاء مرضاة الله ؛
فيثاب ذو الطاعة بكل خير . فلا تحسب طريق الجنة سهلا . "
أ- أعرب ما تحته خط فى القطعة السابقة .
ب- استخرج منها ما يلى :
1- فعلا لازما ، وآخر متعديا . 2- فعلا صحيحا ، وبيّن نوعه .
3- فعلا معتلا ، وبيّن نوعه . 4 - أسلوب شرط ، وعيّن أجزاءه .
5- فعلا مبنيا للمجهول ، وعيّن نائب الفاعل . 6- فعلا متعديا لمفعولين ، وحدّد المفعولين .
7- ضميرا منفصلا ، وآخر متصلا ، وأعربهما . 8- اسما من الأسماء الخمسة ، وأعربه .
ج- الولدان نشيطان . أدخل عليها فعلا يفيد اليقين ، وغيّر ما يلزم
د- التلاميذ كافأهم المعلم . ابن الفعل للمجهول ، وغيّر ما يلزم .